اخر الأخبار

;

وصية الى المعلمين الجدد


و انا أتصفح مجموعات الخريجين على الفيسبوك أثار انتباهي بعض المنشورات التي يتمنى أصحابها أن يعينوا  في مناصب بوسط مدن كبرى كالبيضاء و غيرها ، و هي المناصب التي تركها الأساتذة الذين احيلوا على التقاعد النسبي .رغم أني خفت ان تخيب امالهم عندما يجدون انفسهم معينين في مناصب قد لم يتخيلوا انهم ستطأها أقدامهم ، الا أني قررت في النهاية ان أبين لهم أن تلك المناصب هي من نصيب الفائضين و القادمين اليها عبر إعادة الانتشار و التي لا يعرف أغلب هؤلاء الاساتذة الجدد أنها تجرى لملء الخصاص و هي من حق مصالح الوزارة كلما استلزم الامر ذلك .
لهذا أخي المتخرج أختي المتخرج كونوا على استعداد  للعمل بمناطق تبعد عن مدنكم بكلومترات عدة و تعودوا على بعاد الاهل و الاحباب و لن ينفعكم في مهمتكم الا الصبر ثم الصبر. فمهنة التعليم بالمغرب لا يصمد فيها الا الصابرون فم من أستاذ ترك الميدان أو أصابه مس من الجنون أو حتى أصابه مرض نفسي او جسدي رافقه بقية حياته المستقبلية ، تقبلوا الواقع و احمدو الله الذي وهبكم عملا شريفا تأكلون منه خبزا حلالا تفتحون به بيوتا أساسها مال لم تسرقوه و لم تأخذوه كرشوة .
نصيحتي لكم عندما تعرفون النيابات التي ستكون من حظكم ، اسألوا و ابحثوا جيدا عن المناطق الجيدة و لا تعلقوا امالا عن المدينة مهما رأيتم أنها نائية و بعيدة فإخوانكم  القدامى لهم الاسبقية هناك و غالبا ما تكون كل المناصب غير شاغرة . المهم أن تسألوا جيدا عن أقرب المناطق الى الطريق و هل يتوفر فيها ماء و كهرباء هل هي قريبة لمركز قروي  مدى توفر وسائل النقل هناك ولو أمكن أن تسألوا عن حالة الفائض فالمؤسسة التي تعاني من مشكل الفائض ستكون انت الضحية فيما بعد لأنك الأقل نقطا و اخر من التحق يعني أنك ستكون فائضا لا محالة و هذا لا يعني أنك ستبقى بلا عمل ولكن يعني أنه سيتم تكليفك في مؤسسة أخرى و ربما لن يكون لك اختيار حتى تفاجأ بالكارثة . بالنسبة للنقط التي تحصلت عليها من المركز فلا تعني أن كل من تحصل على النقطة الأولى هو من يعين في مكان جيد هذا ليس بالضرورة النقطة تساعدك لتكون أول من يختار فاذا كان اختارك سيئا فستحضى به مهمى كان الامر لأنك وضعته على رأس لائحة رغباتك و لهذا فلتتمعن قبل ملء المؤسسات بالترتيب وتحرى الدقة في ذلك لأنه مصيرك.
عند تعينك بالمؤسسة أسرع ما أمكن لتكون أول الملتحقين من بين زملائك فذلك سيجعلك تختار بين المناصب فتأخذ الاحسن من بينها
اسأل عن الفرعيات و المنطقة و وسائل النقل هل هي متوفرة بالفرعيات  اسال الأساتذة أو ضع تساؤلات في المنتديات التربوية و صفحات الفيسبوك لعلك تجد من ينجدك،
 عند حصولك على التعيين بالفرعية حاول الحصول  على مسكن و لا تهلع من حالة بعض المساكن الوظيفية  التي قد تجدها فتوكل على الله و قم بما يمكن من إصلاحات  فذلك أفضل لك مئة مرة من السكن في الدوار لما لذلك من مشاكل لا يتسع الوقت لذكرها فالسكن الوظيفي رغم أنه يكون مهددا في غالب الأحيان الا أنه أَفضل و اريح.
و اما اختيار المستويات فهو أمر صعب شيئا ما فعليك تجنت المستويات الأولى خاصة اذا كنت في منطقة تتكلم الامازيغية و أنت لا لأن ذلك سيجعل مهمتك معقدة فالأفضل ترك الامر لمن هم أقدم من او للمتحدثين بالأمازيغية لأن التلاميذ في السنوات الأولى يحتاجون للتواصل بلغتهم الام لأنهم اعتادوا على ذلك في المنزل و الدوار عموما.
واحذر كل الحذر اخي اختي من بعض المدراء الذين يريدون تجنيدكم لتصبحوا جواسيس على اخوانكم ، فليس لكم في ذلك من فائدة الا الذل و الهوان و الاحتقار سواء من طرفهم أو من طرف زملائكم ،فمصلحتكم في القيام بواجباتكم و عدم ترك ثغرات للغير للخوض معكم فيها وبذلك تنالون احترام العدو قبل الصديق و ذلك أيضا هو راحة نفسية لكم و حماية من تأنيبات المدير أو المفتش أو غيرهما .
بالنسبة لليوم الأول في القسم فهو غالبا ما يكون يوم تعارف مع تلاميذ ، و هو أيضا اليوم الذي لا يجب أتفقد فيه هيبتك و احترامك لنفسك فلا تخص معهم أو أمامهم في شؤنك الخاصة ، و كنوا حذرين مما تنطقون به فأنتم تخاطبون الدوار ككل فكل ما تقولونه في القسم ينتشر بقدرة قادر اكثر مما تنتشر النار في الهشيم ،فلا داعي للتذمر أمام التلاميذ أو سب المنطقة لأن ذلك سيرسم نظرة قاتمة عنكم في عيون الأبناء و الإباء و ستكونون أعداء من عدم.
وصية أخرى لكم أخواني لا تكثروا من الخروج و التجوال في الدوار و التعرف الى كل من تلتقونه لأن ذلك سينتقص من قيمتكم بل اجعلوا مسافة بينكم و بينهم لأنهم ببساط يعتبرونكم أجانب عنهم ، وهذه النظرة لا تتغير مهما طالت السنون  هذا بالإضافة الى بعض سكان القرى ينظرون اليكم كأنكم من الأغنياء بسبب ذلك الاجر الذي تتقاضونه وهذا ينتج عنه حسد يمكن أن يعبر عنه البعض جهارا  فلا تستاؤوا من ذلك فهذا نتيجة لبساطتهم و فقرهم .
ورغم البساطة و الفقر الا أن هناك بعض سكان القرى أكرم الناس فمن الممكن أن يرسلوا لكم بعض الأطعمة  فلا تردوها مهما كانت لا تعجبكم، بل خذوها و اشكروا صاحب البادرة  لأن رفضها يعني أنم متكبرون و لا يجب مساعدتكم بأي شيء وتلك البادرة قد تكون مجرد امتحان لمدى تواضعكم ،فلا تنسوا أنكم في يوم من الأيام قد تطلبون منهم مساعدة ما .أيضا لا تنسوا أن تسجلوا أرقام أصحاب النقل المتوفرين بالمنطقة فلذلك أهمية قصوى و لا تنسوا العرف عليهم في حدودمقبولة.
ورغم ان البادية هي شبح للمدرسين الا أن طبيعة عمل أساتذة الابتدائي تفرض عليهم العمل في القرى ، و لهذا يجب أن توفروا الجو لأنفسكم فمثلا تتعاطون لهواية معينة كالقراءة أو الرياضة أو الرسم ..الى غير ذلك حتى تتجنبوا كثرة التفكير في البعد عن المدينة و الاهل و الأصدقاء وأيضا تجنبوا التفكير في ظروف العيش هناك، فكثرة التفكير و التذمر سيكون لها اثار سلبية على حياتكم و نفسيتكم.

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا، نصائح قيمة ومقال رائع

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا فنصائحك مفيدة

    ردحذف

المرجو عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.