اخر الأخبار

;

أيام تكوينية للمربيات بأسفي



السيد النائب الإقليمي يفتتح الدورة الثانية لتكوين المربين والمربيات المؤطرة من طرف جمعية جسر الشراكة مدرسة مقاولة

في إطار مشروع "توطين 20 قسما للتربية ما قبل المدرسية بجماعة أولاد سلمان بإقليم اسفي ، انطلقت الدورة الثانية لتكوين المربيات التي تنظمها جمعية جسر الشراكة مدرسة مقاولة بتعاون مع Fondation OCP ، وبشراكة مع نيابة وزارة التربية الو طنية و التكوين المهني باقليم أسفي و جماعة أولاد سلمان. الدورة التي استمرت من 18 ال ى 24 شتنبر 2014 بملحقة نيابة وزارة التربية الوطنية والتي استفاد منها 34 مربي و مربية من جماعة أولاد سلمان ، أطرها خبراء من جمعية أطفال: Alliance de Travail dans la Formation et l’Action pour L’Enfance وهي منظمة غير حكومية وغير ربحية تهدف إلى تطوير جودة التعليم لجميع الأطفال الصغار والأطفال المحرومين في المغرب.


في افتتاحه للدورة التكوينية ، تقدم السيد النائب الإقليمي لأسفي بكلمة رحب فيها بالحضور و ذكر بالمراحل التي مرت بها الشراكة بين جمعية جسر و نيابة وزارة التربية الوطنية لإقليم أسفي. و ركز في كلمته ا لتوجيهية للمربيات و المربيين على الدور المهم و الحيوي للمربيات في تركيز القيم و الأخلاق في مرحلة الطفولة الصغرى عن طريق التربية ما قبل المدرسية ، وذلك بالتركيز على التربية لبناء شخصية متوازنة للطفل و التي سيكون لها الأثر الكبير في بناء مستقبله الدراسي و المهني.
كما تدخل كل من السيد عبد المجيد خرباش رئيس مصلحة الشؤون التر بوية والسيد أحمد هلال رئيس مكتب الشراكة وأكدا بدورهما على أهمية الشراكة التي تجمع الأطراف الموقعة عل ى الاتفاقية و الدور التربوي الذي تلعبه التربية ما قبل المدرسية في تطوير التعليم ومحاربة الهدر المدرسي .
المؤطر الأستاذ خالد الأندلسي شدد بدوره على ضرورة تنمية شخصية الطفل و تطوير ملكاته فـي سـن مـا قـبـــل الـتـمـــدرس واحترام حقوقه و تعليمه أ سس المواطنة لكي يصبح انسانا متوازنا يعرف حقوقه و يعي واجباته. أما الاستاذ محمد الفائق - مؤطر- ، فأكد على ضرورة الانتباه إلى حاجات الطفل البسيطة كالأكل الم توازن و الشرب و اللعب... و الأكثر تعقيدا كالحنان و الاحساس بالسعادة و التعبير و التقدير...
ومعلوم أن جمعية جسر الشراكة مدرسة مقاولة تحرص في تأطيرها على ضما ن الجودة في التكوين ، و اشراك جميع الفاعلين في الحقل التربوي ، وتوفي ر التجهيزات الأساسية و المناسبة لسن الطفل و احتياجاته ، وذلك تطبيقا لمقاربة بيداغوجية منسجة مع أحدث الدراسات و الأبحاث ف ي مجال الطفولة الصغرى ، كما تعتبر التجربة التي تشرف عليها الجمعية بالجماعة القروية أولاد سلمان بشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية تجربة رائدة على الصعيد الوطني .

إرسال تعليق

0 تعليقات