اخر الأخبار

;

عناوين صحف الخميس 02 أكتوبر 2014




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:
* الاتحاد الاشتراكي.:
- عمدة مدينة الدار البيضاء محمد ساجد يعلق صفقة ب 12 مليار سنتيم من المرتقب أن تعجل بموت الطرامواي.. إذ أفادت مصادر موثوقة بالجماعة الحضرية بالدار البيضاء أن ساجد أوقف هذه الصفقة التي تهم ملصقات إعلانية بالطرامواي، وتؤدى على مراحل لشركة "كازاطرام" التي أبرمت الصفقة في أفق الخروج من الأزمة المالية التي يعيشها الضيف الآلي الجديد، خصوصا بعد أن انسحبت شركة "ألستوم" الفرنسية ورفعت يدها عن صيانة الطرامواي.
- نحو 9 آلاف حاج وحاجة يغادرون مطار محمد الخامس لتأدية الفريضة..معطيات المطار تفيد بأن سفريات هذه الأفواج من ضيوف الرحمان الموجهة أساسا لمطاري المدينة وجدة، قد تم تأمينها خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 29 شتنبر، عبر 11 رحلة جوية غير منتظمة للخطوط الملكية المغربية و13 أخرى للخطوط الجوية السعودية.
- مرصد العمل البرلماني يرصد نقائص واختلالات قانون الحق في الوصول إلى المعلومة.. المكتب الإداري للمرصد دعا الحكومة، في بيان، إلى اعتماد مقاربة تشاركية تجعل المجتمع المدني في صلب التحضير لإخراج القانون المتعلق بالحصول على المعلومة، بالنظر لما قد يمثله ذلك من إغناء للنقاش حول موضوع ذي أهمية خاصة، ويرتبط أشد الارتباط بحرية التعبير والرأي والتي هي عماد الديمقراطية وأساس دولة الحق والقانون.
* رسالة الأمة.:
- زيادة جديدة في سعر الغازوال بعد عيد الأضحى قد ترفع سعره إلى أكثر من عشرة دراهم للتر الواحد.. فبعد أقل من أسبوعين بعد عيد الأضحى سيشهد سعر الغازوال زيادة جديدة تبلغ 45 سنتيما في اللتر، لينتقل ثمن اللتر الواحد إلى أكثر من 10 دراهم، عوض 9,96 درهم للتر الواحد، وتضاف إلى هذا السعر فوارق النقل بين مدينة المحمدية وباقي مدن المملكة، وذلك ما لم يسجل انخفاض في أسعار المحروقات في السوق الدولية.
- البنك الدولي أعطى موافقته على منح المغرب قرضا بقيمة 519 مليون دولار لتمويل مشروع من شأنه أن يزيد قدرة إنتاج أول مجمع للطاقة الشمسية في البلاد الذي يقع بالقرب من ورزازات، وفق بلاغ للمؤسسة المالية الدولية.
* العاصمة بوست.:
- سيستفيد المغرب من منحة قدرها مليون أورو مقدمة من طرف ألمانيا، وذلك من أجل محاربة فيروس إيبولا المنتشر غرب إفريقيا، ومنع وصوله إلى المغرب، في الوقت الذي أعلن فيه الحسين الوردي، وزير الصحة، أن " الوضع متحكم فيه "، مطمئنا المغاربة بخصوص الفيروس الذي يتسارع انتشاره في القارة الإفريقية.. المنحة الألمانية تم الكشف عنها خلال حفل انطلاق برنامج الشراكة المغربية -الألمانية في مجال السلامة الصحية والبيولوجية، أمس الأربعاء بالرباط.
- مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 3ر262 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 7ر234 مليار درهم في نهاية سنة 2013، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 75ر11 في المائة (زائد 5ر27 مليار درهم). المديرية أوضحت، في نشرة إحصائية حول الدين الخارجي العمومي برسم النصف الأول من سنة 2014، أن تطور مخزون الدين الخارجي العمومي يظهر أن هناك ارتفاعا في الدين الخارجي للمؤسسات والمقاولات العمومية ب 7ر17 مليار درهم وب 8ر9 مليار درهم بالنسبة إلى دين الخزينة.
* أخبار اليوم المغربية.:
- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية، توزع أزيد من مليوني درهم على 15 جمعية تعنى بالمسنين.. إذ وقعت الوزيرة اتفاقيات شراكة مع 15 جمعية تعمل في مجال حماية المسنين، تهدف إلى إصلاح مراكز إيواء ورعاية المسنين في عدة مدن. كما وزعت 2.2 مليون درهم مقابل 15 مشروعا تقدمت بها الجمعيات، مستهدفة النهوض بأعباء رعاية وحماية المسنين.
- تيار الزايدي يخير الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بين التنحي أو "الانشقاق".. الاجتماع الذي عقده التيار، أول أمس ببيت النقابي الطيب منشد، رفع سقف الخيارات المطروحة لمواجهة لشكر، إذ تكونت لدى المجتمعين قناعة بتخيير لشكر بين احتمالين لا ثالث لهما: إما الاستقالة والحفاظ على لحمة الحزب، أو بحث المعارضين عن بديل تنظيمي آخر، في إشارة ضمنية لقرار الانشقاق وتشكيل حزب جديد أو الانضمام إلى حزب قائم.
* العلم.:
- مشروع قانون يمنح تسهيلات للعمال المغاربة بالخارج لنقل أموالهم إلى المغرب.. ومن جملة هذه التسهيلات، التي تضمنها مشروع القانون الذي هيأته الحكومة، تمديد مدة التصريح إلى ستة أشهر بدل ثلاثة أشهر وبيع الممتلكات دون المرور عبر مكتب الصرف وتحرير وضع الأموال الخاصة بالبيع والشراء لدى البنوك في المغرب أو الخارج.
- عبد الإله السيبة، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم العالي والأحياء الجامعية، يقول إن هناك "تراجعات خطيرة " في مشروع قانون يتعلق بتنظيم التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن "الموظفين عازمون على شل الجامعات بطلبات الانتقال والاعتصامات المفتوحة في حال لم يتم التراجع عن هذا المشروع المشؤوم".
* المساء.:
- رئيس مجلس المستشارين يطلب رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول قانون المقالع.. حيث ذكرت مصادر جيدة الاطلاع أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي توصل بإحالة من مجلس المستشارين لإبداء رأيه في مشروع القانون المنظم لقطاع المقالع، بغية دراسة مختلف الجوانب الاقتصادية والبيئية للمقتضيات الواردة في مشروع القانون، خاصة بعد التحذيرات الأخيرة لتأثير جرف الرمال على الحياة البحرية.
- حقوقيون بالدار البيضاء يطالبون الحكومة بقطع الطريق على لوبيات العقار.. حيث نظمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان والعصبة الدولية للصحافيين الشباب بتنسيق مع الاتحاد المغربي للشغل، وعدد من ضحايا أحكام الإفراغ، أول أمس الثلاثاء، ندوة صحفية بعنوان "أي دور للإعلام في فضح لوبيات العقار واستغلال النفوذ"º طالبوا من خلالها الحكومة باعتماد مقاربة شاملة لحل مشاكل الإفراغ واستحواذ لوبيات العقار بطرق ملتوية على أراضي الضعفاء.
- وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي لحسن الداودي يقول "لم نقم بإجراءات كبيرة لفائدة الفقراء، ومعاقبتهم لحزب العدالة والتنمية ممكنة". كما رد الداودي، في حديث للجريدة، على الاتهامات الموجهة إلى الحكومة بالسعي إلى إقامة جامعات خاصة، معتبرا أن كل من يروج هذا الكلام "كاذب أو جاهل للواقع".
* الحركة.:
- ساكنة اليوسفية والتقدم بالرباط تحتج بقوة ضد شركة "ريضال" وتلوح بالتصعيد إذا تمادت هذه الشركة في خروقاتها، وذلك على إثر الزيادات المفاجئة والمتتالية التي اكتوى بها السكان، الذين وضعوا شكايات لدى الشركة من أجل معرفة الأسباب الحقيقية وراء هذه الزيادات.
- مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات محمد بوسفول يتوقع تراجع إنتاج التمور خلال الموسم الفلاحي الحالي بحوالي 15 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، مرجعا سبب هذا التراجع إلى التأثير المباشر لثلاث سنوات متتالية من الجفاف عرفتها المنطقة.
* الأحداث المغربية.:
- معارضو إدريس لشكر يحلون المشاكل الإدارية للاتحاد الوطني للقوات الشعبية قبل الالتحاق به.. مصادر قالت إن التحركات التي قام بها أعضاء تيار "الديمقراطية والانفتاح" الذي يتزعمه أحمد الزايدي، أسفرت عن حل عدد من المشاكل الإدارية التي كانت تحول دون عودة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية لمسرح الحياة السياسيةº وتسلم الوصل النهائي الذي مكن الحزب من عقد لجنته المركزية الأحد الماضي في مدينة بوزنيقة، المعقل السياسي لأحمد الزايدي.
- توازن مالية الدولة يشعل المواجهة بين نواب حزب العدالة والتنمية ونواب الاتحاد الاشتراكي.. الحكومة رفضت، أمس، التعامل مع مقترح قانون سبق للفريق الاشتراكي بمجلس النواب أن قدمه لمكتب المجلس بخصوص تعويض اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير. النائب عبد الله بوانو اعتبر أن من حق الحكومة أن ترفض المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية. من جهتها، اعتبرت النائبة حسناء أبو زيد أن هذه النازلة هي آخر مسمار في نعش الفكرة البرلمانية والديمقراطية التمثيلية.
- إجماع بين الحكومة والأغلبية والمعارضة على التصدي للصور النمطية للمرأة في وسائل الإعلام.. ففي اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الاثنين الماضي، أجمعت فرق الأغلبية والمعارضة خلال المناقشة التفصيلية لمشروع قانون يقضي بتتميم القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري، على ضرورة محاربة الصور النمطية للمرأة في وسائل الإعلام.
* المنعطف.:
- إبراز المقاربة المغربية في مجال مناهضة الإرهاب بالأمم المتحدة.. وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق يقول إن "مناهضة الإرهاب تقتضي إرساء المشروعية السياسية ودعمها بالإصلاح في جميع الميادين"º والمدير العام للدراسات والمستندات، ياسين المنصوري، يؤكد التزام المغرب بالانخراط في جميع جهود التعاون، متعدد الأطراف والثنائي، من أجل مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله.
- زيادة في تعرفة نقل البضائع بنسبة 20 في المائة مع بداية فاتح أكتوبر، وأسعار العديد من المواد الاستهلاكية مرشحة للارتفاعº وذلك في أولى ردود الفعل المباشرة إزاء قرار الحكومة القاضي بوقف الدعم عن المحروقات والدعم النهائي عن مادة الكازوال الذي ستعرف أسعاره ارتفاعا جديدا يوم 16 أكتوبر الجاري.
* الصباح.:
- برلمانيون مهددون بفقدان مناصبهم الانتخابية، ومصادر مطلعة تقول إن توجه الداخلية لمنع الجمع بين صفة برلماني ورئيس جماعة ترابية يلقى رفضا قويا بين صفوف النواب، مشيرة إلى تشكيل جبهة برلمانيين ضد تمرير قانون لوزارة الداخلية بهذا الخصوص.
- أصوات داخل حزب الأصالة والمعاصرة تطرح التحالف مع العدالة والتنمية.. حيث ظهر توجه داخل قيادة "البام" يطرح خيار التحالف مع البيجيدي في الاستحقاقات المقبلة وذلك بهدف الحفاظ على قيادة بعض المدن الكبرى كطنجة ومراكش والحسيمة، سيما أن حلفاءه التقليديين شرعوا من الآن في إرسال إشارات غير مطمئنة بفك الارتباط معه، والبحث عن حليف جديد لا يمارس الضغوطات ويهدد بإشهار الملفات.
* التجديد.:
- ندوة الرؤساء بمجلس النواب، التي انعقدت أول أمس الثلاثاء، حسمت في النقاط الرئيسية للبرنامج التنظيمي لدورة أكتوبر. الندوة أعطت الأسبقية للتشريع على حساب أمور أخرى من قبيل انعقاد اللجان، خاصة حينما يتعلق الأمر بالاستماع لعرض حكومي. كما شددت على محاربة غياب البرلمانيين وقررت تفعيل البرلمان الالكتروني وتقليص عدد جلسات مساءلة رئيس الحكومة.
- مصدر مطلع توقع أن يجد مشكل منع رجال التعليم من متابعة دراستهم الجامعية طريقه للحل بفعل جهود لجنة تضم ممثلين عن وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي والنقابات وبعض الإدارات الأخرى المعنية. وحسب المصدر، فإن الحل المرتقب سيحاول التوصل إلى صيغة تجمع بين حفظ حقوق التلميذ وعدم حرمان رجال التعليم من حقهم الدستوري في مواصلة التكوين والتعلم.
* الخبر.:
- المغرب دعا، أول أمس الثلاثاء بجنيف، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، "كمقدمة أساسية للتوصل إلى حلول مستدامة"، معتبرا أن الأمر يتعلق ب "الحالة الوحيدة غير الموثقة في العالم". وخلال الاجتماع رفيع المستوى للجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، أشاد القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي بالتزام عدد من البلدان الإفريقية من أجل العمل على تسهيل تفعيل حلول مستدامة، سواء تعلق الأمر بالعودة الطوعية للوطن، أو الاندماج المحلي.
- المندوبية السامية للتخطيط أكدت أن نتائج الحسابات الوطنية خلال الفصل الثاني من السنة الجارية أظهرت تباطؤا في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي بلغ نسبة 2,3 في المئة، عوض 5 في المئة خلال الفترة نفسها من سنة 2013.
- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي أعطت، أمس الأربعاء بالرباط، انطلاقة الحملة الوطنية الثانية لحماية الأشخاص المسنين والتحسيس بأوضاعهم تحت شعار "الناس لúكبار، كنزú في كل دارú"، والتي تندرج في إطار المجهودات المبذولة لحماية الأشخاص المسنين والنهوض بالدور الريادي للأسر في رعايتهم.
* بيان اليوم.:
- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يثمن المضامين المتميزة للخطاب الملكي الموجه إلى الأمم المتحدة. من جهة أخرى، دعا الديوان السياسي للحزب، خلال اجتماعه الدوري يوم الاثنين الماضي، إلى إرساء منظومة للتقاعد قائمة على مبادئ العدالة والإنصاف وفق مقاربة إصلاحية شمولية.
- المدير التنفيذي للجنة مكافحة الإرهاب، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، جون بول لابورد، أبرز، أول أمس الثلاثاء بنيويورك، أن المغرب يحتكم على "منهجية جيدة" في مجال التعليم الديني والإسلام المعتدل. لابورد قال، في تصريح صحافي، إن هذا التعليم الديني وتلقين مبادئ الإسلام المعتدل يكتسي "أهمية بالغة" في الجهود الرامية إلى مكافحة الإرهاب، خاصة التطرف العنيف.
- الحالة الصحية للقطيع الوطني، خصوصا الأغنام والماعز، "مرضية ومستقرة"، وفق ما جاء في بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بمناسبة عيد الأضحى لهذه السنة.
* الصحراء المغربية.:
- شهدت مدينة الدار البيضاء أمس الأربعاء ميلاد مشاريع مهيكلة جديدة، أعطى انطلاقتها ودشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، و ترمي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومواكبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تعرفه العاصمة الاقتصادية للمملكة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مجمع كبير لحماية الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، وتدشين المدار الجنوبي- الغربي للدار البيضاء، وهما مشروعان كبيران تقدر كلفتهما بأزيد من 1ر1 مليار درهم.
- كشف حقوقيون صحراويون أن ميليشيات مسلحة، تعمل تحت قيادة "البوليساريو" بتندوف، تهدم بالقوة المنازل الطينية لعائلات حركة شباب التغيير وشباب الثورة الصحراوي. وأكد عدد من الملتحقين مؤخرا بأرض الوطن، في لقاء مع الجريدة، أن قيادة "البوليساريو" رفعت استنفارها إلى الحالة القصوى، ما جعل مخيمات تندوف تتحول إلى سجن كبير تبطش فيه بكل شباب الثورة الصحراويين وكل أحرار القبائل الصحراوية الرافضة للظلم والبقاء قيد الاحتجاز إلى ما لا نهاية.
- عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، أعلن أن وزارته تتوقع الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للتشغيل يوم الخميس المقبل، حيث ستكون لديها وثيقة تحليلية هي أساس المناقشة مع شركاء الوزارة. الصديقي قال، في حديث للجريدة، إن هذه الوثيقة ستطرح للعموم قبل دجنبر المقبل، كما سيتم تقديمها للحكومة للمصادقة على أهم الإجراءات وضمها لقانون المالية 2015.
* أوجوردوي لوماروك.:
- الوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف أعلن، أول أمس الثلاثاء، عن بدء عملية قياس نسبة الكحول أثناء السياقة. وإذا كان هذا الإجراء لم ير النور لحدود اليوم، فإن تطبيقه في غضون الأيام المقبلة من شأنه أن يخفف من عدد حوادث السير على الطريق حيث إن نسبة 30 في المئة من حوادث السير على الطريق تعزى إلى استهلاك مواد مخدرة أو الكحول.
- وزير الاقتصاد والمالية أكد، في تقرير، على الأهمية الجوهرية التي يضفيها المغرب على علاقاته مع البلدان الإفريقية من خلال تعزيز العلاقات السياسية وإرساء شراكات متنوعة ومثمرة. وبالنسبة للوزير، فإن السوق الإفريقية تظل واعدة بالنسبة للمقاولات المغربية إذا أحسنت هذه المقاولات ملاءمة منتوجها مع الطلب على الاستيراد بالقارة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:
- شهدت مدينة الدار البيضاء أمس الأربعاء ميلاد مشاريع مهيكلة جديدة، أعطى انطلاقتها ودشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وترمي إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية ومواكبة النمو الديمغرافي والحضري الذي تعرفه العاصمة الاقتصادية للمملكة. وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مجمع كبير لحماية الدار البيضاء من فيضانات وادي بوسكورة، وتدشين المدار الجنوبي- الغربي للدار البيضاء، وهما مشروعان كبيران تقدر كلفتهما بأزيد من 1ر1 مليار درهم.
- المبادلات التجارية بين المغرب والبلدان الإفريقية ترتفع ب 12 في المئة سنويا منذ 2003. الأرقام تشير إلى أن مبادلات المغرب مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بلغت 14,4 مليار درهم سنة 2013، مقابل 4,7 مليار درهم سنة 2003.
* ليكونوميست.:
- نسبة النمو خلال الفصل الثاني من سنة 2014 بلغت 2,3 في المئة. والسبب يكمن في عاملين أساسيين هما الانخفاض في أنشطة القطاع الفلاحي والانتعاش الطفيف في القطاع الصناعي، وفق ما أفادت به المندوبية السامية للتخطيط.
- وزارة الصحة وقعت مذكرة تفاهم مع معهد روبرت روش، السلطة الفدرالية الألمانية المنوط بها مراقبة الأمراض، تمنح ألمانيا بموجبه مليون أورو للمغرب من أجل تحسين الرصد الوبائي.
* البيان.:
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي دعا، أول أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، المقاولين والمنعشين الاقتصاديين الألمان إلى مضاعفة استثماراتهم ونشاطهم بالمغرب الذي يوفر فرصا جيدة للأعمال والشراكة في العديد من القطاعات الصناعية الحيوية. جاء ذلك خلال افتتاح اللجنة الاقتصادية المشتركة المغربية الألمانية إلى جانب وزير الاقتصاد والطاقة الألماني أوي بيكميرن. العلمي قال إن هذه اللجنة تشكل أرضية ملائمة للمنعشين الاقتصاديين الخواص بالبلدين من أجل زيادة وتيرة تعاونهما وشراكتهما.
* لوبنيون.:
- المغرب وإفريقيا: تنمية مشتركة بدون حدود.. تحقيق اندماج إقليمي أكثر تقدما في شتى أبعاده من شأنه أن يحرر الطاقات التي تزخر بها القارة وتمنح الأمل في حياة أفضل لشعوبها. كما أن الاندماج سيتيح لإفريقيا الاعتماد على مؤهلاتها من خلال تطوير الشراكات العمومية-الخاصة وجنوب-جنوب وعبر تسهيل نقل التكنولوجيا في إطار يضمن الاستفادة للجميع.
- حسب المندوبية السامية للتخطيط: تراجع في نمو الاقتصاد الوطني وتباطؤ في الطلب الداخلي. مذكرة للمندوبية كشفت أن نمو الاقتصاد الوطني تراجع خلال الفصل الثاني من 2014 حيث لم تتعدى نسبة النمو 2.3 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية التي بلغت خلالها نسبة النمو 5 في المئة.
* ليبراسيون.:
- المغرب يدعو إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا المغرب، أول أمس الثلاثاء بجنيف، إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، "كمقدمة أساسية للتوصل إلى حلول مستدامة"، معتبرا أن الأمر يتعلق ب"الحالة الوحيدة غير الموثقة في العالم". القائم بالأعمال في سفارة المغرب بجنيف حسن البوكيلي أشاد، في الاجتماع رفيع المستوى للجنة التنفيذية للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، بالتزام عدد من البلدان الإفريقية من أجل العمل على تسهيل تفعيل حلول مستدامة، سواء تعلق الأمر بالعودة الطوعية للوطن، أو الاندماج المحلي.
- مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول الوضعية الاقتصادية خلال النصف الثاني من سنة 2014 أشارت إلى تراجع وتيرة نمو الاقتصاد الوطني الذي لم تتعدى نسبته 2.3 في المئة، عوض 5 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

إرسال تعليق

1 تعليقات

المرجو عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.