اخر الأخبار

;

تتويج المتفوقين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات

في إطار تفعيل مضامين الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني وأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، أشرف كل من السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، وعبد العظيم كروج، الوزير المنتدب رفقة السيد عمر الفاسي الفهري، أمين السر الدائم لأكاديمية المذكورة، يوم 17 يوليوز 2014، بثانوية مولاي يوسف بالرباط على توزيع شواهد تقديرية على المشاركين في المباراة العامة للعلوم والتقنيات في نسختها الخامسة.

وتهدف هذه المباراة، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإشراف من المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب، إلى الكشف عن التلميذات والتلاميذ الحاملين لمقومات التفوق والتميز في المجالات العلمية والتكنولوجية من أجل دعم مسار دراستهم العليا في المسالك العلمية والتقنية.

وفي كلمة له بهذه المناسبة عبر السيد الوزير عن غبطته لاستقبال هذه الثلة من التلاميذ المتفوقين والذين يعكسون وجها آخر للمدرسة المغربية التي لازالت تنجب مثل هذه النخب من التلاميذ الذين يشرفون مستوى التعليم ببلادنا، وقال مخاطبا التلميذات والتلاميذ الحاضرين: "يجب أن تكون لديكم الإرادة والعزيمة للسير قدما في جدكم واجتهادكم من أجل خدمة وطنكم الذي هو في حاجة إليكم"، كما أكد على أن الوزارة ستعمل على تتبع نتائج هؤلاء التلاميذ سواء في المدارس والمعاهد العليا الموجودة داخل الوطن أو خارجه.

وارتباطا بنفس الموضوع عبر السيد عمر الفاسي الفهري عن ارتياحه للنتائج المحصل عليها من طرف هؤلاء التلاميذ خاصة في التخصصات العلمية والتقنية لأن مغرب اليوم في حاجة إلى هذه التخصصات حتى يضمن مسايرة التطور والعصرنة التي يشهدها العالم.

وأشار أن هذه النتائج لم تكن لتحقق لولا تضافر جهود كل الفاعلين التربويين من أساتذة وإداريين وتفانيهم في السهر على تقديم تعليم في مستوى تطلعات الشعب المغربي.

وتتم المشاركة في هذه المباراة من خلال لائحة الترشيح الوطني التي تضم 16 تلميذة وتلميذا في كل مجال، من بين أولئك الذين حصلوا على أعلى نقطة في الامتحان الوطني في المادة الدراسية المعنية، وكذا لائحة الترشيح الجهوي التي تضم تلميذة واحدة أو تلميذا واحدا عن كل جهة من الجهات الستة عشرة من بين الذين قد حصلوا، إما  على إحدى الرتب الثلاثة الأولى في المباراة الجهوية للعلوم والتقنيات التي شاركوا فيها في نهاية السنة الأولى من سلك البكالوريا،  أو على أعلى نقطة في الامتحان الوطني على صعيد الجهة في المادة الدراسية المعنية.

يشار إلى أن المباراة العامة للعلوم والتقنيات تنظم في أربعة مجالات وهي الرياضيات، الفيزياء والكمياء، علوم المهندس، علوم الحياة والأرض كما تتوجه المباراة للمسالك التالية: العلوم الرياضية "أ" و "ب" العلوم التجريبية-علوم فيزيائية، العلوم التجريبية علوم الحياة والأرض-العلوم التجريبية-علوم زراعية، العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية.

وبناء على نتائج هذه المباراة يحصل المرتبان في الصفين الأول والثاني من كل مجال على جائزة عبارة عن منحة دراسية تمنحها أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وتمتد الاستفادة منها طيلة مدة الدراسة بالتعليم العالي إلى حدود الحصول على الدكتوراه.

وجدير بالذكر أن عدد المشاركين بهذه الدورة بلغ 199 مشاركة ومشاركا. وقد تميز هذا الحفل بحضور السيد الطيب الشكيلي، رئيس جامعة محمد الخامس السويسي الرباط، والكاتب العام للوزارة والكاتب العام لقطاع التكوين المهني والكاتب العام لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات والسيد مدير المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب.
 

إرسال تعليق

0 تعليقات