اخر الأخبار

;

أبرز عناوين صحف الخميس 24 يوليوز 2014


نستهل جولتنا في قراءة أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة يوم الخميس 24 يوليوز 2014  من جريدة :
- "الأخبار" التي أكدت أن مصادر من حزب العدالة والتنمية، أفادت أن فريق الحزب بمجلس النواب، يستعد لخوض معركة ضد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، على خلفية مشروع القانون رقم 77.00 المتعلق بالصحافة والنشر، والذي جاءت فصوله خالية من منع إشهار الخمور على صفحات الجرائد، في الوقت الذي وضع الفريق مقترح قانون يقضي بمنع إشهار المشروبات الكحولية، ووجه برلمانيون من العدالة والتنمية اتهامات إلى الخلفي بمعاكسة مطالب الفريق البرلماني لحزبه، والرضوخ لضغوط لوبيات إنتاج وبيع الخمور بالمغرب.
-  "الأخبار" أُوردت كذلك، أنَّ النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، عبد العزيز أفتاتي، يخوض حربًا ضد رئيس جامعة سيدي محمد الأوَّل بوجدة، وذلك على خلفية اتهامهِ بالضلوع في عدة تجاوزات، في التوظيفات وغيرها من المباريات، فيما وضعَ فريقُ "البيجيدي" ملتمسًا لدى المجلس الأعلى للحسابات للمطالبة بفتح تحقيق في اختلالات الجامعة، التي ترى رئاستها أن خطوة العدالة والتنمية مجرد مناورة سياسية للتغطية على حساباتٍ شخصيَّة.
- وجاءت باقي العناوين كالتالي: "هذه حقيقة الصندوق الأسود المثير للجدل بالبيضاء"، و"أمانديس تؤكد بقاءها بجهة طنجة تطوان"، و"استئنافية سلا تقضي بتخفيض أحكام ابتدائية في حق ثلاثة عناصر امنية بعد متابعتهم بتهم تلقي رشاو"، و"الاستيلاء على أزيد من 230 هكتارا من أملاك الجماعة السلالية بإقليم طاطا"، و"الخارجية المغربية تدعو الجزائر إلى الاعتراف بدورها في ملف الصحراء"، و"استقالات تهز بيت التقدم والاشتراكية باشتوكة بسبب وصول أعضاء جدد إلى اللجنة المركزية"، و"تحليل الحمض النووي  لرضيع ببرشيد لتحديد التهم باغتصاب أمه المعاقة وحملها"، و"فرار سجين من سيارة شرطة كانت تنقله نحو سجن الخميسات"، و"مسؤول بالمديرية الجهوية للتجهيز والنقل بالقنيطرة يصفع موظفة والأخيرة تستنجد بزوجها الكولونيل وبالمصالح الاجتماعية للجيش، و"فلاح ببركان يصيب حارس ضيعته برصاصتين معتقدا أنه خنزير بري".
- "المساء" أوردت أن كلابا مسعورة صارت تهاجم سكان الدار البيضاء، وأن معهد "باستور" استقبلَ خمس عشرة ضحية، بينهم أطفال، جرى حقنهُم بمصلٍ مضاد للسعار، على أن الكلبين المصابين بالسعار، اللذين بثّا الذعر وسط السكان، لا زالَا يتجولان بحرية في المدينَة.
- "المساء" كتبت عن إحالة المحكمة الابتدائيَّة بمكناس، ضابطًا ساميا برتبة كولونيل في القوات المسلحة الملكيَّة بالحامية العسكريَّة في مكناس، إلى المحكمة العسكرية بالرباط، حيث يتابع في حالة اعتقال بسجن الزاكِي في سلا، بعد الاشتباه في تورطه رفقة ثلاثة متهمين أدينُوا من محكمة مكناس، في إيهام مجموعة من الضحايا بالتوسط لهم من أجل الالتحاق بسلك الشرطة برتبة عمداء، مقابل عشرة مليُون سنتِيم.
- وجاء في باقي العناوين "الأمن يحقق في محاولة بيع رضيع بالبيضاء"، و"استياء في صفوف رجال الأمن الوطني بعد تأخر الإعلان عن ترقيات"، و"نسخة جديدة لقانون المعلومة تخرج القضاء من نطاق الهيئات المعنية به"، و"متابعة "كولونيل وثلاثة آخرين بتهمة النصب على راغبين في الالتحاق بسلك الشرطة"، و"الدجاج الرومي.. مضادات حيوية وهرمونات تسمين تهدد صحة المغاربة".
- أما في "الصباح" فيطالعنَا أن المخابرات الفرنسية تخضع أرامل المغاربة" الذين مضوا من دول أوروبية إلى "داعش" لمطاردات" يومية، جعلت بعضهن يحجمن عن مغادرة البيوت، بعدما صارت شبهة الإرهاب لصيقة بهن، وبات كثير من المغاربة يتحاشون التعامل أو التواصل معن، خشية أن يتهموا بالإرهاب.
- اليومية ذاتها تحدثت عن تفكيك المصالح الأمنية الإسبانية شبكة دولية مختصة في التهريب الدولي للمخدرات على الصعيد الأوروبي، يتخذُون من مدينة مليلية الواقعة تحت النفوذ الإسباني قاعدة لعملياتهم، وألقت القبض على 36 متورطًا، منْ بينهم مهاجرون مغاربة في أروروبا ضلعوا في عمليات تهريب المخدرات.
- وفي الشأن الرياضي، نقرأُ مع "الصباح" إفادة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أن بطولة الموسم المقبل ستجري تحت إشراف العصبة الاحترافية، التي لمْ تؤسس بعد، كما لم تجر المصادقة على نظامها الأساسي بعد. في الوقت الذي تعترضُ الأندية على مشروع النظام الأساسي للعصبة، الذي اقترحته الجامعة، لما تقولُ إنه غياب لضمان الاستقلالية اللازمة عن المكتب الجامعي.
- من جهتها، أبرزت "الصباح" أن المسؤولين الأمنيين بالبيضاء اضطروا إلى إضافة تعزيزات أمنية، منذ مساء أول أمس الثلاثاء، إثر ضبط  شخصين غريبين عن الحي، في أكوام الأتربة يتربصان لسرقة حاجيات الضحايا التي مازالت تحت الأنقاض، ومنها الحلي الذهبية والمبالغ المالية وغيرها مما كان داخل الشقق. 
 وحوصر المتهمان من قبل  المواطنين قبل أن يلقي عليهما القبض الشرطيان المرابضان بالمكان، وإبلاغ سيارة النجدة التي حلت لنقلهما إلى مقر الشرطة القضائية للبحث معهما في ما نسب إليهما وتقديمهما إلى العدالة. 
- وجاء في باقي العناوين "مغاربة ضمن مافيا دولية لتهريب المخدرات"، و"بيجيدي يواجه شباط بتهم المس بالمؤسسات"، و"المخابرات الفرنسية تطارد أرامل مغاربة داعش"، و"مسؤول أمني ’’يتعرى’’ على مهاجر مغربي"، و"لقجع:  العصبة الاحترافية ستشرف على الموسم المقبل".
- وكشفت مصادر خاصة لـ "الأحداث المغربية" أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة البيضاء، أوقعت بأحد المتربصين بالملك خلال زيارته الأخيرة للمدينة، بعدما قدم وعودا لمجموعة من الضحايا بتمكينهم من مأذونيات نقل (كريمات)، مدعيا أمامهم علاقته بموظفين في القصر الملكي وبعض الوزارات بالعاصمة الرباط. 
- وجاء في باقي العناوين "شركات الإنتاج السمعي البصري: الخلفي!"، و"البرنامج الكامل للبطولة الاحترافية  والقسم الثاني"، و"42 جمعية حقوقية ترد على تصريحات وزير الداخلية"، و"إعدام العسكريين يقسم الأغلبية والمعارضة، و"أخنوش: محاصيل 2014 كانت مطمئنة وتم إنقاذ  السنة  الفلاحية".

إرسال تعليق

0 تعليقات