اخر الأخبار

;

صحف الخميس 27 يونيو 2013

أستاذبريس :و. م. ع في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..
* المساء:
- الملك محمد السادس استقبل، أمس الأربعاء بمدينة وجدة، الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط وتسلم منه مذكرته التفسيرية حول قرار الانسحاب من الحكومةº وفيما كان شباط في طريقه لملاقاة الملك، استبقت قيادة الاستقلاليين الاستقبال بالدعوة، على عجل، إلى اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية من أجل إخبار أعضاء اللجنة بخصوص الترتيب للإجراءات التي تتطلبها النتائج المترتبة عن الاستقبال سواء بمغادرة الحكومة أو الاستمرار فيها.
- المدير العام للأمن الوطني بوشعيب ارميل ينتظر الضوء الأخضر من ابن كيران للإعلان عن ترقية أزيد من 6000 شرطي في الأيام المقبلةº ومصدر أمني مسؤول يقول إن الأزمة المالية حالت دون الإعلان عن الترقية قبل شهرين من الآن ومن المنتظر أن يعلن عنها تزامنا مع عيد العرش.
- اتفاق بين اللجنة المركزية التي أوفدها إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى مدينة العيون وأجهزة الداخلية على إنهاء حالة الاحتقان التي بصمت علاقة الجهاز الأمني في المدينة باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة في عدد من المحطات حيث تم الاتفاق بين الطرفين على تعزيز سبل التعاون والتواصل وانفتاح المؤسسة الأمنية على اللجنة وتعاون السلطات المحلية لإيجاد حل للملفات العالقة.
- مئات العاملين في المؤسسات الفلاحية يحتون أمام وزارة الفلاحة والصيد البحريº وردد المتظاهرون الذين فاق عددهم 1000 مشارك في الوقفة التي نظمت أمس، شعارات قوية تدين عدم جدية الحوارات التي تعقدها وزارة لفلاحة حول مطالب وانشغالات مهنيي القطاع.
* أخبار اليوم المغربية:
- بعد 46 يوما من الانتظار.. حميد شباط التقى أمس الأربعاء الملك محمد السادس في وجدة، ومراقبون يرون في عدم إشارة بلاغ الديوان الملكي للفصل 42 من الدستور، الذي يعطي للملك صلاحية التحكيم بين المؤسسات، أن الملك لم يستقبل شباط في إطار هذا الفصل وأن الإشارة إلى تسلم الملك لرسالة حزب الاستقلال، التي تشرح دوافع خروج هذا الأخير من الحكومة، يعني أن اللقاء إخباري وليس تحكيمي.
- نتائج كارثية.. ثلثا تلاميذ الباكالوريا يرسبون في الامتحان، حيث نجح 37 في المائة هذا العام مقابل 49 في المائة السنة الماضية، ومحاربة الغش وتدني المستوى وراء ارتفاع نسبة الفشل.
- حكومة ابن كيران تشرع في الإعداد للاستفادة من برنامج ثان لتحدي الألفية، بعد أن عبر المسؤولون الأمريكيون عن نجاح التجربة ومديرة وكالة الشراكة من أجل التنمية ملكية العسري تقول إن التدقيق في تفاصيل البرنامج من جهة الحكومة المغربية ثم الحكومة الأمريكية قد يتطلب سنتين على الأقل، مما يعني أن أي حديث عن اتفاق ثان لم يتم قبل بداية 2016.
- الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء يحيل على هيئة المحامين بالدار البيضاء 1200 شكاية رفعها متقاضون ضد محامين تتعلق بمخالفات مهنية وبخيانة الأمانة واستغلال ودائع زبناء وبيع عقارات في ملكية موكلين لهم دون إذن منهم.
* رسالة الأمة:
- تطورات جديدة في ملف عصابة رخص السيارات المزورة بمراكش.. الشرطة القضائية تقرر تمديد الحراسة النظرية للمعتقلتين، والشرطة حجزت جهاز "سكانير" بمنزل موظف كان يستخدم لنسخ طوابع تصدرها الدولة.
* الصباح:
- حميد شباط يكشف أعطاب ابن كيران أمام الملك.. حيث استقبل الملك أمس الأربعاء بوجدة الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي قدم لجلالته مذكرة توضيحية تشرح أسباب قرار المجلس الوطني الأخير للحزب الذي أعلن انسحابه من الحكومة والاحتكام إلى الفصل 42 من الدستور، والمذكرة خلصت إلى أن حزب الاستقلال استنفد جميع إمكانيات التنبيه والنصح بعدما قدمت جردا لتقييم عام للتدبير الحكومي وأهم الأخطاء التي ارتكبها ابن كيران وبعض وزرائه، منتقدة عدم التعاطي الإيجابي لرئيس الحكومة مع مطلب التعديل الحكومي.
- ملف أمنيي وجمركيي الناظور يعود إلى نقطة الصفر.. حيث دخل ملف "التحرشات بالجالية" في معابر الحدود بالناظور منعطفا جديدا بعدما قررت الغرفة الجنحية الاستئنافية، أول أمس الثلاثاء، إدراج ملفات المجموعة الأولى من عناصر الأمن والجمارك للمناقشة من جديد والاستماع إلى المتابعين بعد إخراج القضية من المداولةº فيما تقرر حجز ملف المجموعة الثانية الخاصة بالعاملين في مطار العروي الدولي للمداولة.
- جملة "أكتب مطالبك في ورقة" أججت غضب الاستقلاليين.. حيث يحكي قيادي استقلالي أن الأزمة بين شباط وابن كيران بدأت عندما طلب رئيس الحكومة في اجتماع لزعماء الأغلبية عقب انتخاب شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال، بلغة لا تخلو من تهكم، بكتابة ملاحظات القيادة الاستقلالية الجديدة حول وتيرة الأداء الحكومي والتشكيلة الحكوميةº مضيفا أنه عندما أخبر شباط أعضاء اللجنة التنفيذية بالأمر ارتفعت أصوات قيادة الاستقلال غاضبة واصفة رد رئيس الحكومة ب"التحقير والاستصغار".
* الخبر:
- عناصر الشرطة السياحية التابعة لولاية الأمن بأكادير اعتقلت أول مس الثلاثاء إنجليزيا (مهندس في الكهرباء من مواليد 1988) بعد ضبطه متلبسا بتوزيع أقراص مدمجة للتبشير بالمسيحية مترجمة إلى اللغة العربية والأمازيغية في إحدى الحدائق بالشريط الساحلي لمدينة أكادير ومصادر عليمة قالت إن المعني اعترف خلال التحقيق معه بأنه كان يقوم بالتبشير، خاصة في صفوف الشباب. ومن المقرر أن تتم إحالته على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير لإجراء التحقيق التفصيلي معه.
- حزب الاستقلال يطلق نيرانا صديقة على وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة .. فقد قال محمد الأنصاري، رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين، في إطار إحاطة المجلس علما بحدث طارئ أول أمس الثلاثاء، إن المؤشرات الماكرو اقتصادية تنذر بخطر محدق بالمغربº موضحا أن تدهور تلك المؤشرات كان جراء تصدع المالية العمومية، إذ تراجعت الموجودات الخارجية من العملة الصعبة ب18 مليار درهم، بناقص 0,5 في المئة إلى غاية 7 يونيو، مقارنة مع السنة الماضية، ما ينذر بحدوث كارثة تشبه ما اجتازه المغرب نهاية السبعينات وبداية الثمانينات.
- غليان داخل حزب الاتحاد الدستوري بسبب السباق نحو الكتابة الوطنية لشبيبته.. فقد دخل السباق لتزعم شبيبة الحزب أربعة شباب، أبرزهم أنور الزينº ومصادر ذكرت أن عددا من أعضاء المكتب السياسي يدعمون الزين، بينما يتخوف أعضاء آخرون من الضغط الممارس من أجل انتخاب الزين كاتبا عاما وطنيا للشبيبة، مؤكدين أن ذلك ضرب للاختيار الديمقراطي الذي طالما روجت له قيادة الحزب.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الحكومة تعقد اليوم مجلسها ال 70.. والحصيلة تشير إلى أن المراسيم كانت متواضعة ومشاريع القوانين ضعيفةº وأن ثلثا التعيينات، التي بلغت أزيد من 130، همت القطاعات التي يشرف عليها حزب العدالة والتنمية (التعليم العالي، التجهيز والنقل، العدل، العلاقة مع البرلمان، الاتصال، الشؤون العامة، التجارة)، ونسبة النساء في تعيينات الحكومة لا تتعدى 12 في المائة.
* العلم:
- فصل جديد من فصول السجال بين الدولة وجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش.. فقد قال الشيخ حماد القباج، الناطق الرسمي باسم الجمعية، إن جمعيته غير معنية بمضمون رسالة مندوب وزارة الأوقاف الشؤون الإسلامية بجهة مراكش التي طلب فيها من الجمعية إغلاق دور القرآن التابعة لها في أجل أقصاه 28 يونيو الجاري تحت ذريعة عدم استيفائها شروط التعليم العتيق موضحا أنه لا علاقة للجمعية بالتعليم العتيق وأنها تزاول نشاطها في إطار قانون الحريات لسنة 1958 المنظم للجمعيات ومصدر مسؤول بالوزارة أكد أن هذه الجمعية ليس بحوزتها أي ترخيص رسمي لتحفيظ القرآن وتدريس العلوم الشرعية، وهي مطالبة بتسوية وضعيتها القانونية كباقي المؤسسات والجمعيات التي تمارس النشاط ذاته.
- مصادر مطلعة أفادت بأن عدد الموقوفين في قضية تزوير رخص السياقة التي تفجرت نهاية الأسبوع الماضي بمراكش بلغ 23 معتقلا، بينهم 3 موظفين بمركز تسجيل السيارات والوسيط و12 مستفيدا من رخص مزورة خاصة بسياقة الشاحنات.
* النهار المغربية:
- نسبة النجاح العامة في الدورة العادية لامتحان البكالوريا لهذه السنة بلغت 37,91 في المئة، وهي أدنى نسبة نجاح منذ 5 سنوات ومصادر تعزو هذا التراجع إلى الإجراءات الصارمة التي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية في التصحيح في إطار ما أسمته بحربها على الغش.
- السلطات الأمنية الفرنسية فككت شبكة ترسل مقاتلين إلى سورية واعتقلت ثلاثة من أفرادها، فيما لا يزال البحث جاريا عن باقي أفراد هذه الشبكة التي تم تفكيكها أياما قليلة بعد تفكيك شبكة مغربية إسبانية بسبتة المحتلة تقوم بتجنيد المغاربة والإسبان للقتال في سورية.
* الأحداث المغربية:
- بعد ستة أسابيع من أزمة الأغلبية الحكومة.. جلالة الملك محمد السادس استقبل حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أمس الأربعاء بمدينة وجدةº وبلاغ للديوان الملكي أوضح أن هذا الاستقبال يأتي بعد "تدخل جلالة الملك بشأن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة"، مضيفا أن الأمين العام لحزب الاستقلال سلم جلالة الملك خلال الاستقبال المذكرة المعدة من طرف أجهزة الحزب.
- قيادي من حزب العدالة والتنمية رفض ذكر اسمه يقول، في تصريح للجريدة، إن رئيس الحكومة لن يمانع في إحداث ترميم للتشكيلة الحكومية الحالية بناء على طلب شباط لكن شريطة ألا يتجاوز الأمر سقف استبدال وزراء حزب الاستقلال حيث من الممكن أن يطلب رئيس الحكومة من الملك إعفاء وزراء حزب الاستقلال، كما يسمح له بذلك الفصل 47 من الدستور، لإتاحة الفرصة لحزب الميزان لتوزير من يراهم أحق بتمثيله داخل الحكومةº مضيفا أن قيادات حزب العدالة والتنمية لا ترغب في اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.
* التجديد:
- تراجع في نسبة نجاح الدورة الأولى للبكالوريا.. فقد تمكن 146 ألف و979 تلميذا وتلميذة من اجتياز امتحانات الدورة الأولى لنيل شهادة البكالوريا بنجاح، وهو ما يمثل نسبة نجاح عامة بلغت 37,91 في المئة وهي النسبة التي عرفت تراجعا كبيرا مقارنة مع السنة الماضية التي سجلت نسبة نجاح بلغت 48,96، فيما بلغت نسبة النجاح سنة 2011 ما يعادل 47,96 في المئة.
- الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار أكدت، في بيان، أن رئيس الحكومة تعهد باتخاذ كل التدابير التي يقتضيها تدبير هذه المرحلة الصعبة حفاظا على حقوق المعتمرين ووكالات الأسفار المعنية، بعد قرار السلطات السعودية تقليص عدد المعتمرين هذه السنة وتقليص مدة التأشيرة إلى 15 يوما.
* المنعطف:
- التنسيق الميداني للمجازين المعطلين أعلن، في بيان، عن مقاطعته للمباريات التي سيتم الإعلان عنها في كافة سلالم الوظيفة العموميةº معتبرا بأن هذه المباريات "مشبوهة" وتطبعها المحسوبية والزبونية
* أوجوردوي لوماروك:
- 37.9 في المائة من الناجحين في صفوف تلاميذ الباكالوريا من عموم 387 ألف اجتازوا المباراة لهذه السنة، حسب النتائج التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية، أمس الأربعاء. وبغض النظر عن النسب التي تعلن عنها الوزارة فإن الأهم هي المدارك التي اكتسبها الناجحون خلال سنوات التحصيل الدراسي مما سيمكنهم من ولوج المدارس الكبرى والكليات.
* ليبراسيون:
- محمد الوفا يعد بتخفيف القيود على الباكالوريا بعدما لم يتمكن من النجاح هذه السنة سوى 37.99 في المائة من المرشحين حيث تعتزم الوزارة التقليص من عدد المواد بل إن أصواتا اقترحت إلغاء الاختبار الجهوي من أجل تخفيف العبء على الجسم التعليمي، في حين شدد الوفا على ضرورة تشجيع المواد العلمية، وذلك ضمن مشروع جاهز سيكشف عنه خلال الدخول الدراسي شهر شتنبر القادم.
- الأولى، قناة تلفزية تحتضر: برمجة رمضانية غير مصادق عليها بعد، وبرامج حوارية منعدمة وضرب لمبدأ احترام التعددية.
التساؤل يطرح بإلحاح اليوم: أي تلفزة نريد وهو سؤال لا يتملك عنه جوابا أولئك الذين يسيرون الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزةº و في ردهات القناة لا أحد يؤمن بإمكانية حدوث معجزةº أما المدراء المركزيون فيكتفون في أحسن الأحوال بتدبير الشأن اليومي.
* لوسوار إيكو:
- الأزمة الحكومية: الاستقلال يلتجأ إلى الملك. فبعد شهرين تقريبا من قرار الاستقلال الانسحاب من الحكومة، استقبل الملك، أمس بوجدة، الأمين العام لحزب الميزانº ورغم أن اللقاء لم يكتس طابعا تحكيميا، إلا أن شباط صرح للصحافة بقوله "إننا ننتظر في القريب العاجل جواب صاحب الجلالة".
* ليكونوميست:
- جلالة الملك يستقبل شباط: العملية السياسية تتسارع.. فقد استقبل جلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء بوجدة حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال . ويأتي هذا الاستقبال عقب تدخل جلالة الملك بشأن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة. وقد سلم الأمين العام لحزب الاستقلال لجلالة الملك خلال هذا الاستقبال المذكرة المعدة من طرف أجهزة الحزب واللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عقدت مساء أمس اجتماعا استثنائيا والاستقبال الملكي لشباط يؤشر على القطيعة مع وضع الجمود الذي دام لعدة أسابيع حيث كان لرئيس الحكومة خلافات داخل الأغلبية ومع المعارضة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.
- وزارة الشؤون العامة والحكامة أعدت بتعاون مع البنك الدولي دراسة حول تدبير المخاطر، وذلك بهدف تحديد المخاطر الطبيعية والحد من الخسائر البشرية والمادية التي يمكن تنجم عن الحوادث الطبيعية، لا سيما وأن النمو الديمغرافي، إلى جانب زحف التمدن، قد يعرضان البلاد لمخاطر من تلك الشاكلة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- بلورة استراتيجية جديدة من أجل النهوض بالاقتصاد التضامني تهدف أساسا إلى تأهيل هذا القطاع وتعزيز دور مؤسساتهº ومحمد نجيب بوليف، وزير الشؤون العامة والحكامة، الذي أعدت وزارته هذه الاستراتيجية، قال، أمس الأربعاء خلال افتتاح الملتقى الوطني حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن هذه الاستراتيجية تتوخى وضع آليات للحكامة الجيدة تمكن من تعزيز الأداء الجيد لبنيات الاقتصاد الاجتماعي وفعاليتها في أفق خلق المزيد من فرص الشغل.
* البيان:
- المناظرة الوطنية الثانية حول الصحة بمراكش: تجسيد الحق في الولوج إلى المصالح الصحية.. حيث تنظم وزارة الصحة خلال الفترة من فاتح إلى ثالث يوليوز القادم هذه المناظرة تحت شعار "من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة ". وتشارك في هذه التظاهرة مختلف القطاعات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين والهيئات المنتخبة والمنظمات الدولية وخبراء وطنيين ودوليين. وستناقش أولويات النظام الصحي انطلاقا من انتظارات المواطنين وطموحات مهنيي الصحة وآفاق تطوير النظام الصحي الوطني

إرسال تعليق

0 تعليقات