اخر الأخبار

;

الاحتجاج الواسع على النيل من كرامة مديرات ومدراء المؤسسات التعليمية و الخصاص المسجل في الأطر التربوية بالوسط القروي و النهوض بالبنيات التحتية للمؤسسات التربوية بالأقاليم الشرقية




أجوبة السيد الوزير على الأسئلة الشفهية بمجلس النواب ليوم الاثنين 17 دجنبر2012 حول الاحتجاج الواسع على النيل من كرامة مديرات ومدراء المؤسسات التعليمية و الخصاص المسجل في الأطر التربوية بالوسط القروي و النهوض بالبنيات التحتية للمؤسسات التربوية بالأقاليم الشرقية









جواب الوزارة على سؤال شفهي آني
حول
"الاحتجاج الواسع على النيل من كرامة مديرات
 ومدراء المؤسسات التعليمية "



الفريق الاشتراكي


مجلس النواب


الإثنين17 دجنبر 2012



يحظى موضوع  الارتقاء بالإدارة التربوية باهتمام خاص من طرف الحكومة، حيث جعل البرنامج الحكومي المؤسسة التعليمية في صلب الاهتمام من خلال منح المؤسسة التعليمية سلطة فعلية في القرار، واستقلالية في التدبير، وتوفير الوسائل الضرورية والمؤهلات المناسبة للاضطلاع بمهامها وأدوارها التربوية. وهكذا تم :
·     الرفع من تعويضات الأعباء الإدارية السنوية، حيث انتقلت مابين 2003 و2011
-         من 3 240 درهما إلى 24 720 درهما بالنسبة للتعليم الابتدائي؛
-         من 4 560  درهما إلى 27 720 درهما بالنسبة للتعليم الثانوي الإعدادي؛
-         من 6 600 درهما إلى 32 820 درهما بالنسبة للتعليم الثانوي التأهيلي؛
·     منح التعويض عن التنقل ؛
·     الدعم الإداري للمؤسسات الابتدائية :
1.    إحداث منصب مدير مساعد يكلف بتسيير الوحدة الفرعية للمجموعات المدرسية بالتعليم الابتدائي ؛
2.    تعيين 423 من أطر الدعم الإداري في المؤسسات التي تضم أكثر من 900 تلميذ (ة) في المرحلة الأولى، في انتظار تعميم الدعم على المؤسسات التي يساوي أو يفوق عدد تلامذتها 600 تلميذ(ة) في مرحلة ثانية؛
·     تزويد المديريـــن بوسائل العمــل الضروريـــة من حواسب مربوطة بالأنترنيت وهواتف نقالــة   (معدل 3 ساعات ونصف) لمساعدتهم على القيام بعملهم في أحسن الظروف؛
·     تمثيلية مديري المؤسسات التعليمية في المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
·     اقتراح تمثيلية هيئة الإدارة التربوية في المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.


تجاوزات الجمعيتين

تجاوزت جمعيتا مديري مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي، نطاق العمل الجمعوي إلى ممارسة العمل النقابي الذي يؤطره الظهير الشريف رقم 1.57.119 بشأن النقابات المهنية. حيث  قام المديرون التابعون للجمعيتين ب:
-         مقاطعة  التواصل مع النيابات التعليمية؛
-         مقاطعة إجراء الإحصاء التربوي السنوي، الذي يعتبر أساس تنظيم مختلف العمليات من حركة انتقالية للإداريين والأساتذة وتحضير للدخول المدرسي المقبل؛
-         رفض استقبال لجان التفتيش ومدها بالمعطيات.
مواصلة الحوار
ورغبة في دراسة بعض القضايا التي تطرحها هذه الفئة وإيجاد الحلول الملائمة لها قمنا باستقبال أعضاء مكتب الجمعيتين بتاريخ 23 نونبر 2012، حيث تم الاتفاق على مجموعة من النقط، منها :
-         إحداث لجنة مختصة لدراسة مسألة الإطار وإنجاز مشروع تصور؛
-         تسريع المسطرة الخاصة بإفراغ السكنيات المخصصة لمديري المؤسسات التعليمية؛
-        توزيع البريد ونقله مستقبلا من طرف بريد المغرب؛
وعلى الرغم من ذلك، استمر المنتمون لهاتين الجمعيتين في الاحتجاح من خلال تركهم لمؤسساتهم التعليمية، متجاهلين الأخطار الممكن حدوثها لأبنائنا التلميذات والتلاميذ وتنظيمهم وقفة جماعية أمام مقر الوزارة يوم 29 نونبر 2012،  حيث قررت الحكومة تدبير هذا الملف وفق ما ينص عليه القانون وبالصرامة اللازمة، مع تشديدها على أن رفض تقديم الإحصائيات أو رفض التعامل مع قرارات التفتيش يعد بمثابة إخلال بالقانون.



 

 

 

 


 

.

 





جواب على سؤال شفهي
حول
" الخصاص المسجل في الأطر التربوية بالوسط القروي "  


فريق التجمع الوطني للأحرار



مجلس النواب



الإثنين17 دجنبر 2012


الاهتمام بالتعليم في الوسط القروي
تضع الوزارة الارتقاء بالتعليم القروي ضمن أولوياتها، لتوفير الأطر التربوية والإدارية، وتحفيزها على مزيد من العطاء وذلك من خلال التدابير التالية :

×   الموارد البشرية
§        يحظى العالم القروي بالأولوية في تعيين خريجي مراكز التكوين، حيث تم إيلاء الأولوية للمناطق القروية والنائية في التعيينات الجديدة والتي بلغت برسم الموسم الدراسي 2012-2013  تعيين 5860 أستاذا.
§        أجرت الوزارة في نهاية السنة الماضية مباراة التحق على إثرها حوالي 8000 مترشح ناجح بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. وقد تم إلزام الناجحين فيها بالعمل طيلة مسارهم المهني بالعمل في جهات تكوينهم في أفق تطبيق الجهوية الموسعة.
§        نظمت الوزارة الحركات الانتقالية الوطنية والجهوية والإقليمية وتعيينات الخريجين قبل متم شهر يوليوز، وذلك حتى يتأتى سد الخصاص والنقص قبل الدخول المدرسي.
§        تم تخصيص تعويض مادي للتحفيز على العمل بالمناطق النائية والصعبة بالعالم القروي  في حدود 700 درهم، ومسطرة تفعيله جارية.
§        تم إحداث منصب مدير مساعد مع التعويض في حوالي 8944 مدرسة فرعية بالبوادي وبالمناطق النائية والوعرة تضاريسا.


×   السكنيات الوظيفية
§        تواصل الوزارة تنفيذ البرنامج الوطني لإحداث وحدات سكنية لفائدة المدرسين العاملين بالوسط القروي والشروع في تنفيذه، وفقا للتوجيهات الملكية الواردة في الخطاب الملكي ل 20 غشت 2008.

 

×   إحداث المدارس الجماعاتية
§        وضعت الوزارة برنامجا لإحداث مدارس جماعاتية باعتبارها نموذجا متطورا في مجال العرض التربوي، ستمسح بتحسين جودة الخدمات التربوية والحد من الهدر المدرسي، فضلا عن ترشيد تدبير الموارد البشرية وضمان الأمن والاستقرار لها، وهكذا تم :
-         إحداث 35 مدرسة جماعاتية إلى حدود الدخول المدرسي الحالي 2012-2013.
-         إطلاق أشغال بناء 26 مدرسة جماعاتية سنة 2012.
-         برمجة بناء 50 مدرسة جماعاتية بمختلف جهات المملكة في إطار ميزانية الوزارة لسنة 2013.

.

 





جواب على سؤال شفهي آني
حول
" النهوض بالبنيات التحتية للمؤسسات التربوية
بالأقاليم الشرقية "  


فريق الأصالة والمعاصرة



مجلس النواب



الإثنين17 دجنبر 2012


×   معطيات حول أكاديمية الجهة الشرقية :

§       تضم أكاديمية الجهة الشرقية 7 نيابات إقليمية تتوفر على 532 مؤسسة ابتدائية، منها 13 مدرسة جماعاتية و113 مؤسسة بالتعليم الإعدادي و69 مؤسسة بالتعليم التأهيلي.
§       مجموع التلميذات والتلاميذ بالجهة : 556 352 تلميذ وتلميذة.

1.    البنيات التحتية 2009-2012

§       تم إحداث 18 مدرسة ابتدائية ، و10 ثانويات إعدادية ، و4 ثانويات تأهيلية .
§        تم تأهيل وإصلاح 452 مؤسسة تعليمية(280 ابتدائية، 81 إعدادية، 49 تأهيلية    و42 داخلية).

2.    . السنة المالية 2013:

§       استكمال المؤسسات التي هي في طور الإنجاز (78 مؤسسة : 28 ابتدائية، و27 إعدادية، و23 تأهيلية ).
§       ربط 29 مؤسسة بشبكة الماء الصالح للشرب.
§       ربط 273 مؤسسة بشبكة الكهرباء.
§       تعويض 70 حجرة دراسية مبنية بالمفكك.

3.    الدعم الإجتماعي:

§       المبادرة الملكية "مليون محفظة": تم توسيع قاعدة المستفيدين لتصل إلى حوالي 589 244 تلميذة وتلميذا.
§       دعم خدمات المطاعم والداخليات المدرسية: يستفيد من خدمات الإطعام 000 135 تلميذا وتلميذة بالتعليم الابتدائي و042 3 بالتعليم الثانوي الإعدادي، كما أن عدد الممنوحين قد وصل إلى014 1 تلميذا وتلميذة بالإبتدائي و105 5 بالثانوي الإعدادي و 640 3 بالثانوي التاهيلي؛
§        تعزيز النقل المدرسي: تم توفير 41 حافلة للنقل المدرسي  بشراكة مع المجالس  القروية والبلدية .
§       تم توزيع  304 دراجات هوائية على تلاميذ الوسط القروي.


إرسال تعليق

0 تعليقات